الاخبار

الأخبار

رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات يلتقى مع جمعية المصدرين المصريين Egyptian Exporters Association "Expo Link"

تاريخ النشر 28/09/2022 12:01 م
اخر تحديث: 29/09/2022 10:20 ص
232

استعرض المهندس عصام النجار رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات أخر التطورات بالهيئة وتقديم شرح تفصيلي عن نظام المصدر المعتمد وطريقة التسجيل به.

واكد اللواء مهندس عصام النجار على انه سيتم اطلاق منصة إلكترونية على موقع الهيئة بداية أكتوبر المقبل لنظام المصدر المعتمد(Approved Exporter) حيث تتيح للمُصدر التسجيل إلكترونياً على أن يتم مراجعة البيانات و المستندات الكترونيا وموافاة مقدم الطلب بالقبول أو الرفض لإستكمال الإجراءات وفي حال قبول الطلب الكترونياً سيتم تحديد مدة لا تزيد عن أسبوع من تاريخ القبول للإطلاع على أصل المستندات بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات وفي حال استيفاء المصدر البيانات وتقديم كافة المستندات الداعمة يتم منحه رقم تسجيل المصدر المكون من أربعة أرقام على الأقل (٠٠٠٠) ويتم الانتقال بعدها الى مرحلة منح صفة المصدر المعتمد.

وأشار السيد المهندس عصام النجار خلال الاجتماع أنه سيتم تسجيل ١٠٧ شركة تصدير تقدمت للتسجيل فى النظام.

وأضاف أيضا ان نظام المصدر المعتمد يعطي ميزه للمصدرين المتوافر لديهم اشتراطات معينة بأن يقوموا بالاستعاضة عن إصدار شهادة المنشأ بالفاتوره التجارية "أو أي مستند تجاري آخر مع تدوين عبارة متفق عليها تثبت منشأ البضائع التفضيلي ومنح هذا المصدر رقم بأكواد خاصة متفق عليها بحيث يكون لكل مصدر معتمد رقم خاص به. ويعامل المستند التجاري المدون به العبارة ورقم المصدر المعتمد كوثيقة إثبات منشأ.

كما يمثل نظام المصدر المعتمد (Approved Exporter) فرصة كبيرة للمصدرين للنفاذ إلى الأسواق الخارجية وذلك عن طريق توفير بديل " بيان الفاتورة" كأحد أهم الوثائق المطلوبة للتصدير في إطار الإتفاقيات التجارية وهي شهادة المنشأ.

حيث يستعيض المصدر عن الشهادة بإدراج تعهد " بيان الفاتورة" على الفاتورة التجارية أو أي من المستندات التجارية المصاحبة للشحنة يتعهد فيها باستيفاء قواعد المنشأ وان البضائع المرفقة هي ذات منشأ تفضيلي وهو أحد التوجهات العالمية حالياً فيما يعرف بـ "الإصدار الذاتي لإثبات المنشأ " ، كما أن مرحلة تسجيل المصدر تعتبر من المراحل الهامة والأساسية المطلوبة لتسجيل المصدر المعتمد وكذا من اهم المراحل المطلوبة لإصدار شهادات المنشأ الإلكترونية طبقاً للاتفاقيات الدولية.

وقد اضاف سيادته ايضا بشأن تطوير معامل الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات فقد تم صرف ٣٢٠ مليون جنيه على المعامل الخاصة بالهيئة والتي تم تطويرها بشكل متكامل في جميع التخصصات لتغطية معظم الواردات، حيث تمتلك الهيئة معامل في جميع القطاعات ولديها القدرة لمساعدة المستثمرين والمصدرين على تحقيق المواصفات القياسية التي تستهدف الأسواق العالمية وتحسين جودة المنتجات كي تطابق كافة المواصفات كما تتواجد معامل الهيئة المعتمدة في جميع الموانئ المصرية وتمتاز بدقة نتائجها واعلى مستوى اعتماداً للاختبارات المعملية

وأضاف المهندس عصام النجار أن وحدة إصدار شهادات المطابقة  للمنتجات طبقا للمواصفة ISO/IEC 17065   تشمل قطاعات الملابس والمنسوجات والأجهزة المنزلية وكذلك البلاستيك القابل للتحلل وقريبا الورق والكرتون وغيرها من المنتجات.

 كما تختص الهيئة بإصدارة شهادة البيع الحر (FREE SALE) والتي تطلبها حالياً بعض الدول وقد صدرعن الهيئة دليل المصدر لاستخراج شهادات البيع الحر.

وقد حرص السيد المهندس عصام النجار على معرفة شكاوى السادة المصدرين والعقبات التى تعوق التصدير ووعد سيادته بدراستها مع الجهات المختصة وذلك دعما لهم  وتنفيذا لتوجيهات الدولة للوصول بالصادرات المصرية الى ١٠٠ مليار دولار.

وفى نهاية الاجتماع تم توجيه الشكر من قبل السيد محمد القاسم رئيس جمعية المصدرين المصريين الى المهندس عصام النجار رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات والوفد المصاحب له .

تقييم المحتوي
شارك