خدمات معلوماتية

الخدمات التفاعلية

 إرسال ملاحظات حول الخدمة

للمزيد من المعلومات والاستفسار، يرجى الاتصال بمركز الاتصال والدعم عبر الرقم 19591أو 0800666766

تقييم الخدمة

تعديل سجل الوسطاء العقاريين

وصف الخدمة :

تعديل بيانات قيد المنشأت الفردية والشركات في سجل الوسطاء العقاريين طبقا للقانون 120/1982

أنواع التعديلات:

  • تعديل الاسم التجاري أو السمة التجارية
  • تعديل عنوان المقر الرئيسي وتعديل رقم السجل التجاري
  • تعديل الكيان القانوني دون انقضاء الشخصية الاعتبارية
  • تعديل الرقم الضريبي أو المأمورية الضريبية
  • إضافة أو حذف وكيل مفوض في المنشأة الفردية
  • دخول أو خروج شريك أو تعديل صفته في الشركات
  • تعديل من له حق الإدارة والتوقيع
  • أضافة أو حذف مدير
  • اضافة او حذف فرع
  • تعديل رأس المال دون أن يقل عن الحد الأدنى المطلوب طبقا للقانون 120/1982

مكان تقديم الخدمة

  • فروع الهيئة بـ معروف-السادس من اكتوبر-العاشرمن رمضان-الاسكندرية- بورسعيد-دمياط- السويس-الشرقية -المنوفية- الاسماعيلية –العريش-طنطا - مجمع خدمات المستثمرين بهيئة الاستثمار
  • الغرف التجارية (الاسكندرية - كفر الشيخ - طنطا - دمنهور - سوهاج - العريش )

الشروط المطلوبة للتعديل أو تدوين بيانات القيد بسجل الوسطاء العقاريين

أولا شروط تعديل أو تدوين بيانات المنشأت الفردية بسجل الوسطاء العقاريين

  1. أن لا يكون قد مر 90 يوم على إنتهاء صلاحية بطاقة سجل الوسطاء دون تجديد صلاحيتها
  2. أن لا تكون الشخصية الطبيعية قد انقضت بسبب وفاة صاحب الشان أو محو السجل التجارى أو ايقاف الملف في مصلحة الضرائب ايقافا نهائيا
  3. أن لا يكون قد تم شطب نشاط الوساطة العقارية من السجل التجاري أوالبطاقة الضريبية
  4. وجود عقد وساطة ساري مثبت علي بطاقة سجل الوسطاء
  5. أن لا يكون قد صدرقرار او حكم بالغاء قيد المنشأة في سجل الوسطاء العقاريين للارتكاب احدي المخالفات الواردة في بالقانون 120/1982 وللائحته التنفيذية

ثانيا شروط تعديل أو تدوين بيانات شركات بسجل الوسطاء العقاريين

  1. أن لا يكون قد مر 90 يوم على إنتهاء صلاحية بطاقة سجل الوسطاء دون تجديد صلاحيتها
  2. أن لا تكون الشخصية الأعتبارية قد انقضت وترتب على ذلك محو السجل التجارى
  3. أن لا يكون قد ترتب على تغيير الكيان القانوني انقضاء الشخصية الأعتبارية
  4. أن لا يكون قد تم شطب نشاط الوساطة العقارية من السجل التجاري أوالبطاقة الضريبية
  5. وجود عقد وساطة ساري مثبت علي بطاقة سجل الوسطاء العقاريين
  6. إذا لم يقل رأس مال الشركة عن الحد الادنى المطلوب (عشرون الف جنيه) طبقا للقانون 120/1982
  7. إذا لم يصدرقرار او حكم بالغاء قيد المنشأة أو الشركة في سجل الوسطاء العقاريين للارتكاب احدي المخالفات الواردة في بالقانون 120/1982 وللائحته التنفيذية
  8. إذا لم يطرأ علي أحد الوارد أسمائهم بالسجل التجاري أو الشركة اي تغير يفقده اي شرط من شروط القيد في سجل الوسطاء العقاريين طبقا للقانون 120/1982

ثالثا الشروط المطلوب توافرها فيمن ينوب عن الوسيط العقاري

  1. يجب أن يكون مصري الجنسية
  2. ان موكل بموجب توكيل رسمى موثق من الشهر العقاري
  3. اذا كان من ينوب عن الوسيط العقاري من العاملين بالحكومة اوالهيئات العامة أو المؤسسات العامة او وحدات الحكم المحلى يجب ان توافق جهة عمله على أن ينوب عن الوسيط العقاري امام الهيئة

المستندات المطلوبة للتعديل أو تدوين بيانات القيد بسجل الوسطاء العقاريين

أولا مستندات تعديل القيد المنشأت الفردية بسجل الوسطاء العقاريين

  1. استيفاء طلب تعديل الوسطاء العقاريين موقعا من صاحب الشأن امام الموظف المختص أو الوكيل
  2. صورة بطاقة الرقم قومى او جواز سفرلطالب التعديل والاصل للاطلاع
  3. مستخرج رسمي حديث من السجل التجاري ساري الصلاحية بعد التاشير بالتعديلات
  4. صورة من البطاقة الضريبية مثبت بها التعديلات علي ان تكون ببياناتها مستوفاه ومطابقة لبيانات السجل التجاري والاصل للاطلاع
    مع ملاحظة أنه في حالة تعديل رأس المال لا يتم استيفاء صورة البطاقة الضريبية
  5. إذا كان مقدم الطلب وكيلا عن صاحب الشان تستوفي منه المستندات التالية
    • صورة توكيل موثق من الشهر العقاري مع الاطلاع على الاصل(يقبل وكيل ثاني فقط)
    • استيفاء اقرار سريان التوكيل(اصل)
    • اذا كان من العاملين بالحكومة اوالهيئات العامة اوالمؤسسات العامة او وحدات الحكم المحلى يقدم
      خطاب من جهة عمله انه لامانع لدي تلك الجهة من قيام الموظف باعمال الانابة لدي الغير وانه حاصل على اجازة بدون مرتب
  6. في حالة تعديل عنون مقر الشركة من محافظة الى محافظة
    يتم استيفاء المستندات السابقة بالأضافة الى شهادة محو السجل التجاري القديم

ثانيا مستندات تعديل بيانات قيد الشركات بسجل الوسطاء العقارين

  1. استيفاء طلب تعديل الوسطاء العقاريين موقعا ممن له حق الإدارة والتوقيع أمام الموظف المختص أو موقعا من الوكيل القانوني
  2. صورة بطاقة الرقم قومى او جواز سفرلطالب التعديل والاصل للاطلاع
  3. مستخرج رسمي حديث من السجل التجاري ساري الصلاحية بعد التاشير بالتعديلات
  4. صورة من البطاقة الضريبية مثبت بها التعديلات علي ان تكون ببياناتها مستوفاه ومطابقة لبيانات السجل التجاري والاصل للاطلاع
    مع ملاحظة أنه في حالة تعديل رأس المال لا يتم استيفاء صورة البطاقة الضريبية
  5. عقد التعديل او المحضر الاستثمار المثبت باي منهم التعديلات المطلوبة (اصل + صورة )
    إذا كان مقدم الطلب وكيلا عن الشركة تستوفي منه المستندات التالية
  6. صورة توكيل موثق من الشهر العقاري مع الاطلاع على الاصل(يقبل حتى وكيل ثاني فقط)
  7. استيفاء اقرار سريان التوكيل(اصل)
  8. اذا كان من العاملين بالحكومة اوالهيئات العامة اوالمؤسسات العامة او وحدات الحكم المحلى يقدم
    خطاب من جهة عمله انه لامانع لدي تلك الجهة من قيام الموظف باعمال الانابة لدي الغير وانه حاصل على اجازة بدون مرتب
  9. في حالة تعديل عنوان مقر الشركة من محافظة الي محافظة 
    يتم استيفاء المستندات من 1 الى 8بالأضافة الى
     شهادة محو السجل التجاري القديم
  10. في حالة دخول شريك متضامن او أعضاء مجلس ادارة أو مديرين معينين اوتعديل صفة شريك الي متضامن أو تعديل من له حق الادارة والتوقيع اوتعديل رئيس مجلس الادارة
    يتم استيفاء المستندات من 1 الى 8 بالأضافة الى
    • صورة بطاقة الرقم قومى او جواز سفر والاصل للاطلاع
    • مستخرج رسمى من شهادة الميلاد اوصورة المعاملة العسكرية
    • مع ملاحظة أنه اذا كان من اصل اجنبي يجب أن يوضح بشهادة الميلاد مضى اكثر من عشر سنوات على اكتساب الجنسية.
    • نموذج اقرار القيد اللشركة لسجل الوسطاء العقاريين موقعا عليه امام الموظف المختص او اعتماد صحة التوقيع من البنك.
    • قرار قبول الاستقالة او انهاء الخدمة اذا كان من العاملين السابقين بالحكومــــــــــة او الهيئات العامـــــــة او المؤسسات العامة او وحدات الحكم المحلي او شركات القطاع العام او قطاع الاعمال العام على ان يكون قد مضى على تركه العمل سنتان
  11. في حالة دخول شريك موصي أوأصحاب الحصص
    يتم استيفاء المستندات من 1 الي 8 بالاضافة الى
    • صورة بطاقة الرقم قومى او جواز سفر والاصل للاطلاع
    • مستخرج رسمى من شهادة الميلاد اوصورة المعاملة العسكرية
      مع ملاحظة أنه اذا كان من اصل اجنبي يجب أن يوضح بشهادة الميلاد مضى اكثر من عشر سنوات على اكتساب الجنسية

إجراءات التعديل

  1. حجز موعدمن خلال موقع الهيئة ( فى حالة تقديم الطلب بمعروف أو اكتوبرأومجمع خدمات المستثمرين بهيئة الاستثمار)
    برجاء الاطلاع علي تعليمات الأستخدام عند حجز الموعد
  2. تقديم المستندات المطلوبة طبقا لأحكام القانون رقم 120 لسنة 1982فحص المستندات
  3. تحديد قيمة الرسوم المقررة من خلال شباك تلقي الطلبات
  4. سداد الرسوم في خزينة الهيئة بالفيزا
  5. المراجعة المالية والفنية
  6. إدخال بيانات البطاقة
  7. مراجعة صاحب الشأن او وكيله للبطاقة قبل تغلفها واستلامها

ملاحظات هامة

  1. للحصول على نماذج الطلبات والاقرارات من موقع الهيئة
  2. لمعرفة خطوات حجز موعد من خلال موقع الهيئة يرجي الدخول على الرابط التالي
  3. يراعي وضع دمغة ب1ج ودمغة تنمية الموارد على التوكيل
  4. اذا كان صاحب الشأن أو من له حق الأدارة والتوقيع خارج البلاد و أناب وكيله القانونى فى تقديم طلب الحصول على الخدمة بالهيئة يجب ان يكون التوكيل الصادر من جهة أجنبية مصدقا عليه من السفارة أو القنصلية المصرية فى الخارج و مودع بالشهر العقارى بمصر
  5. لا يجوز توقيع الاقرارات الشخصية ممن ينوب عن الوسيط
    وفي حالة سفر من يستوفي الأقرار خارج البلاد يتم توثيق الإقرار وصورة جواز السفرمن السفارة المصرية او القنصلية بالخارج
  6. صلاحية الاقرارات 3شهور ويقبل حتى توكيل ثاني فقط-لا يقبل التفويض
  7. اذا كان من ينوب عن طالب تعديل من العاملين بالحكومة اوالهيئات العامة اوالمؤسسات العامة او وحدات الحكم المحلى لا يتم التسليم بطاقة سجل العقاريين الا بعد اخطار جهة عمله
  8. يشار لعدد العقود المسجلة في بطاقة سجل الوسطاء
  9. شهادة بيانات ومنتجات الوساطة تتضمن
    • بيانات الوسيط اسمه-رقم القيد في -تاريخ صلاحية القيد-رقم التسجيل الضريبي
    • بيانات الموكل كود التسجيل (رقم التوثيق بالسفارة او القنصلية)-جهة التسجيل- اسم الموكل وجنسيته -رقم تصديق العقد- بداية التعاقد ونهايته- صلاحية العقد(محدد-يجدد تلقائي-ممتد)-المنتجات محل العقد
  10. اذا كان الوسيط مرتبطا بعقد عمل مع المنتج أوالتاجرأوالموزع يؤدى الوسيط التجارى نصف الرسوم المقررة ويثبت ذلك كما يلي:-
    اذا كان العقد صادر محليا يقدم
    صورة عقد عمل موثق من التأمينات الاجتماعية وأصل البرنت التأميني للوسيط
    اذا كان العقد صادر من الخارج يقدم
    صورة عقد عمل موثق من الغرفة التجارية المختصة أو الجهة الرسمية التي تقوم مقامها في بلد الموكل الاجنبي ومصدقا عليه من القنصلية أو السفارة المصرية في بلد الموكل الاجنبى
  11. وجود عقد وساطة ساري مثبت على بطاقة سجل الوسطاء العقاريين شرط من شروط استمرار القيد في سجل الوسطاء العقاريين
  12. في حالة وجود عقد وساطة واحد فقط ساري مثبت على بطاقة سجل الوسطاء العقاريين مدة صلاحيته اقل من 5 سنوات فإن صلاحية القيد في سجل الوسطاء العقاريين ترتبط بتاريخ انتهاء ذلك العقد لحين اضافة عقود وساطة اخري
  13. نرجو من سيادتكم مرعاة تجنب الوقوع في المخالفات الواردة بالقانون120/1982 ولائحته342/1982 والتي اقررتم بالاتزام بها بالاقرارات الشخصية
تاريخ النشر 28/03/2022 10:29 ص
اخر تحديث: 27/04/2022 10:40 ص
628 0
شارك
     

تقييم الخدمة

 إرسال ملاحظات حول الخدمة

للمزيد من المعلومات والاستفسار، يرجى الاتصال بمركز الاتصال والدعم عبر الرقم 19591أو 0800666766

استطلاع راي

كيف تقيم تجربة استخدامك للخدمات الإلكترونية عبر البوابة الإلكترونية؟

أرشيف الإستطلاعات