خدمات معلوماتية

الخدمات التفاعلية

 إرسال ملاحظات حول الخدمة

للمزيد من المعلومات والاستفسار، يرجى الاتصال بمركز الاتصال والدعم عبر الرقم 19591أو 0800666766

تقييم الخدمة

استرداد التأمين في حالة الشطب الاداري لسجل المستوردين

وصف الخدمة

استرداد التأمين فى حالات الشطب الاداري طبقا للقانون 121/82 والمعدل بالقانون7 لسنة 2017

مكان تقديم الخدمة

فرع الهيئة المختصة معروف

متي يتم الشطب الإداري

  1. إذا مرأكثرمن 90 يوم على انتهاء صلاحية بطاقة سجل المستوردين دون تجديد صلاحيتها
  2. إذا لم يتم توفيق الاوضاع طبقا للقانون 7/ 2017 في المإذاة المحددة لذلك والمنتهية في 15/8/2018
  3. إذا تم محو السجل التجارى لانقضاء الشخصية الأعتبارية أو الطبيعية
  4. إذا تم تعديل الكيان القانوني وترتب على ذلك انقضاء الشخصية الأعتباري
  5. إذا انقضت الشخصية الطبيعية بسب وفاة صاحب الشأن
  6. إذا تم ايقاف الملف في مصلحة الضرائب ايقافا نهائيا لانقضاء الشخصية الأعتبارية أو الطبيعية
  7. إذا تم تغيير المحل الرئيسي الثابت في السجل التجاري من محافظة الى اخري
  8. إذا تم شطب نشاط الاستيراد من السجل التجاري
  9. إذا تم تعديل راس المال ليصبح اقل من الحد الادني المقرر قانونا
  10. إذا قل رأس المال المملوك لمصريين عن 51% من رأس المال المدفوع في الشركات

الإجراء المتخذ في حالة الشطب الإداري

  1. حصر الحالات المستحقة للشطب الإداري و مراجعة الملف
  2. إعداد مذكرة شطب واعتمادها
  3. تسجيل قرار الشطب النهائي
  4. لا يتم السير في اجراءات استرداد التأمين الا بعد صدور قرار الشطب النهائي

شروط استرداد التأمين والمستندات المطلوبة

  1. صدور قرار الشطب النهائي وتسجيله على المنظومة
  2. عدم وجود رسائل مفتوحة قيد الاجراءات
  3. أن لا تكون البطاقة الضريبية محظورة
  4. أن لا يكون قد سبق استرداد التأمين
  5. عدم وجود عائق قانوني يحول دون استرداد التأمين

المستندات المطلوبة لاسترداد التأمين عند الشطب الأداري

  1. أصل نموذج " طلب استرداد التامين للبطاقات المشطوبة اداريا "موقعا عليه من صاحب الشأن اومن له حق الادارة والتوقيع طبقا لاخر سجل تجاري موجود بالملف مع التوقيع أمام الموظف المختص او بصحة توقيع من البنك
  2. أصل "اقرار استرداد التامين للبطاقات المشطوبة "موقعا عليه من صاحب الشأن اومن له حق الادارة والتوقيع طبقا لاخر سجل تجاري موجود بالملف مع التوقيع أمام الموظف المختص او بصحة توقيع من البنك
  3. صورة بطاقة الرقم قومى او جواز سفر لصاحب المنشأة اومن له حق الادارة والتوقيع والاصل للاطلاع
  4. احضار جميع نسخ بطاقات سجل المستوردين السارية الصادرة للمنشأة /الشركة او محضر من الشرطه بفقدهم اوفقد اي منهم
  5. صورة ايصال تحصيل مبلغ التامين المطلوب استرداده (إن وجد)او صورة من خطاب الضمان (إن وجد)

    إذا كان مقدم الطلب وكيلا يقدم
  6. صورة توكيل موثق من الشهر العقاري والاصل للاطلاع الغرض منه استرداد التأمين (يقبل حتى وكيل ثانى فقط)
  7. صورة بطاقة الرقم قومى او جواز سفر للوكيل والاصل للاطلاع
  8. اقرار سريان التوكيل موقعا عليه من الوكيل (إذا كان مقدم طلب الشطب وكيلا)
  9. أصل خطاب من البنك برقم الحساب الذي سيتم تحويل التامين عليه علي ان يكون بنك معتمد لدي منظومة الدفع الالكتروني لوزارة المالية بنفس الاسم والسمة التجارية الصادر باسمها التامين في الملف
  10. فى حالة وفاة صاحب الشأن في المنشأة الفردية
    بالاضافة الي المستندات من 4الي 8 يتم استيفاء التالي-
    •  "طلب استرداد التأمين للبطاقات المشطوبة اداريا " موقع من جميع الورثة بصحة توقيع من البنك او توقيع الورثة امام الموظف المختص
    • أصل شهادة الوفاة
    • اعلام الوراثة
    • اقرار الوصايا ( للقصر من المحكمة)
    • صورة اثبات الشخصية للورثة
    • خطاب من البنك برقم الحساب لكل وريث سيتم تحويل التامين عليه علي ان يكون بنك معتمد لدي منظومة الدفع الالكتروني لوزارة المالية
  11. فى حالة التصفية
    بالاضافة الي المستندات من 4الي 8 يتم استيفاء التالي-
    • طلب تاشير بمحو السجل التجارى او سجل تجارة بالتصفية
    • عقد التصفية او محضر اجتماع الجمعية العمومية بالتصفية
    • " طلب استرداد التأمين للبطاقات المشطوبة اداريا " باسم المصفى بصحة توقيع من البنك او توقيع المصفى امام الموظف المختص
    • صورة اثبات الشخصية للمصفي والاصل للاطلاع
    • خطاب من البنك برقم الحساب التصفية التى سيتم تحويل التامين عليه علي ان يكون بنك معتمد لدي منظومة الدفع الالكتروني لوزارة المالية مع ملاحظة ان المصفي يوقع على التوكيل بدلا من صاحب الشأن طوال مدة سريان التصفية
  12. فى حالة فسخ الشركة
    بالاضافة الي المستندات من 1الي8يتم استيفاء التالي
    • طلب تاشير بمحو السجل التجارى
    • محضر اجتماع الجمعيه الغير عمومية او عقد الفسخ
    • تنازل عن مبلغ التأمين للشريك مقدم طلب الاسترداد من باقي الشركاء على ان يوقعوا عليه امام الموظف المختص او بصحة توقيع لهم من البنك.
    • خطاب من البنك برقم حساب الشريك المتنازل اليه عن مبلغ التأمين ليتم تحويل التامين عليه علي ان يكون بنك معتمد لدي منظومة الدفع الالكتروني لوزارة المالية

الإجراءات المتخذة لاسترداد التأمين في حالة الشطب الاداري

  1. حجز موعد من خلال موقع الهيئة- تقديم المستندات المطلوبة
    برجاء الاطلاع علي تعليمات الأستخدام عند حجز الموعد
  2. التأكد من صدور قرار الشطب النهائي وتسجيله على المنظومة
  3. التأكد من عدم وجود رسائل قيد الاجراءات او حظر لرقم التعامل
  4. مراجعة الملف للتأكد من عدم وجود عائق قانوني يحول دون الاسترداد والتأكد من انه لم يسبق رد التأمين
  5. تجهيز ملف استرداد التأمين
  6. ارسال طلب استرداد التامين و المرفقات للشئون المالية للمراجعة
  7. المراجعة المالية والفنية للطلب والمرفقات
  8. استكمال الدورة المالية لاسترداد التامين وتحويل المبلغ لحساب العميل

ملاحظات هامة

  • الحصول على نماذج المستندات والأقرارات من موقع الهيئة فقط
  • لمعرفة خطوات حجز موعد من خلال موقع الهيئة يرجي الدخول على الرابط التالي
  • يتم تقديم دمغة تنمية موارد ب 2 جنيها + دمغة ب 1 جنيها علي صورة التوكيل إن وجد
  • يقبل وكيل ثانى فقط ولا يقبل التعامل بالتفويض بسجل المستوردين
  • اذا كان صاحب الشأن أو من له حق الإدارة والتوقيع خارج البلاد و أناب وكيله القانونى فى تقديم طلب الحصول على الخدمة بالهيئة يجب ان يكون التوكيل الصادر من جهة أجنبية مصدقا عليه من السفارة أو القنصلية المصرية فى الخارج و مودع بالشهر العقارى بمصر
  • لا يتم السير في اجراءات استرداد التأمين قبل صدور قرار الشطب الأداري وتسجيله على المنظومة
  • للحصول على شهادة تفيد شطب المنشـأة اوالشركة يمكنكم طلب شهادة بيانات
  • بعد شطب بطاقة سجل المستوردين يجب اثبات ذلك في الجمرك لدى الحاسب الألي للجمرك-جمرك السيارات بمطار القاهرة الدولي
  • وجود رسائل مفتوحة قيد الاجراءات يحول دون استرداد التأمين لعدم استكمال اجراءات أي شهادة جمركية(صادر أو وارد) سابقة لم يتم أستلام المطابقة أو أخطار الرفض لها على المنظومة
    اجراءات انهاء الرسائل قيد الاجراءات
    • على المستورد/المصدر إنهاء اجراءات الرسالة بفرع الهيئة المختص (بالميناء الوارد/الصادر عليها الرسالة) وذلك باستلام المطابقة أو أخطار الرفض لها أو تقديم ما يفيد إنهاء اجراءات الرسالة المعلقة للدعم الفني بالمقر الرئيسي بالمطار
    • يتم رفع الرسائل قيد الاجراءات تلقائيا بمجرد انهاء اجراءتها
    • يمكنكم التوجه لفرع الهيئة بمعروف للسير في اجرءات استرداد التأمين
  • البطاقة الضريبية قد تكون محظورة بسبب مخالفة المادة 86 او المادة 96 من اللائحة 770/2005 مما يحول دون استرداد التأمين حتي يتم ازالة اسباب الحظروالرفع من الحظر
  • العائق القانوني الذي قد يحول دون استرداد التأمين
    • اذا اثبت بالملف ان المنشأة او الشركة سبق أن أخطرت الهيئة بأي تعديل في بيانات القيد بسجل المستوردين بعد 60يوم من حدوث ذلك التعديل
    • الاجراء المتخذ في حالة وجود عائق قانوني يتم ارجاء البت في استرداد التأمين لحين رد النياية على ذلك
  • يمكنكم الاتصال على مركز الاتصال19591 اوزيارة مكتب خدمة المواطنيين بالمطار للاستعلام عن
    • صدور قرار الشطب النهائي وتسجيله على المنظومة
    • عدم وجود رسائل مفتوحة قيد الاجراءات
    • عدم وجود حظر على رقم التعامل
    • في حالة ثبوت عدم إخطار الهيئة بأي تعديل في بيانات القيد بسجل المستوردين بعد 60يوم من حدوث ذلك التعديل يمكن الاستعلام عن عدم وجود عائق قانوني يحول دون استرداد التأمين
    • التأكد من أن رقم الحساب الذي سيتم تحويل التامين عليه معتمد لدي منظومة الدفع الالكتروني لوزارة المالية
  • لا يجوز اعادة قيد المنشأة/الشركة الا بعد صدور قرار الشطب وتسجيله على المنظومة
  • شطب القيد في سجل المستوردين يؤدي الى حظر البطاقة الضريبية وفي حالة استمرار أي نشاط أخر في البطاقة الضريبية (غير الاستيراد) يمكنكم التواصل مع مركز الاتصالات 19591 أوزيارة مكتب خدمة المواطنين بالمطار   
تاريخ النشر 30/01/2022 12:06 م
اخر تحديث: 12/05/2022 09:35 ص
864 0
شارك
     

تقييم الخدمة

 إرسال ملاحظات حول الخدمة

للمزيد من المعلومات والاستفسار، يرجى الاتصال بمركز الاتصال والدعم عبر الرقم 19591أو 0800666766

استطلاع راي

كيف تقيم تجربة استخدامك للخدمات الإلكترونية عبر البوابة الإلكترونية؟

أرشيف الإستطلاعات