خدمات معلوماتية

الخدمات التفاعلية

ابدأ

 إرسال ملاحظات حول الخدمة

للمزيد من المعلومات والاستفسار، يرجى الاتصال بمركز الاتصال والدعم عبر الرقم 19591أو 0800666766

تقييم الخدمة

إصدار شهادة المنشأ (إصدار شهادة)

وصف الخدمة

خدمة طلب إصدار شهادة المنشأ تسمح للعملاء التجاريين أو مندوبيهم من تقديم طلب إصدار شهادة المنشأ من خلال البوابة الالكترونية للهيئة على شبكة الانترنت وذلك لتوفير الوقت وتيسير دورة الاجراءات على العملاء التجاريين حيث تهدف الخدمة إلى توفير اليه لعملية طلب حصول على إصدار شهادة المنشأ مما سوف تسهم فى تقليل الوقت المستغرق فى تنفيذ الخدمة،مع مراعاة إستكمال الاجراء داخل أفرع الهيئة .

جهات تأدية الخدمة

فروع الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات .

الشروط الواجبة للحصول على الخدمة

يجب أن يكون للعميل حساب للخدمات الالكترونية على البوابة الالكترونية ومفعل

كيفية شراء نماذج شهادات المنشأ

التوجه إلى أى فرع من فروع الهيئة ويقوم المصدر أو من ينوب عنه بالتقدم بطلب على مطبوعات الشركة مصدق عليه بصحة التوقيع من البنك على توقيع المدير المسئول ويحتوى الطلب على اسم مستلم الشهادات ورقم سجل المصدرين الخاص بالشركة وصورة منه .

المستندات المطلوبة لإصدار شهادة المنشأ

  • طبقا لقرار وزير التجارة والصناعة رقم 835 لسنة 2017 يلتزم الجمرك المختص بموافاة الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات قبل الشحن بكافة البيانات والمستندات الخاصة بالرسالة المصدرة وبأى تغييرات تطرأ على هذه البيانات الكترونيا ويستثنى من حكم الفقرة السابقة المواقع غير المميكنة أو غير المربوطة إلكترونيا فيتعين على المصدر أو ممثله إستيفاء النموذج الاحصائى المرفق رقم 7 الملحق بهذه اللائحة من القرار 770 لسنة 2005 حيث يتم إصدار شهادة المنشأ بعد التأكد من نقل بيانات النموذج الاحصائى إلى شبكة الهيئة أولا لمراجعة ومطابقة هذه البيانات مع بيانات شهادة المنشأ المصدرة .
  • وتقوم الهيئة حاليا بإستلام جميع المستندات الخاصة بإصدار شهادات المنشأ ( النموذج الاحصائى ) بصورة ورقية لحين الانتهاء من إعتماد برنامج الصادر من خلال مصلحة الجمارك وشركة MTS .
  • وعليه تقدم المستندات الاتية :
    1. طلب شهادة المنشأ ( نموذج 8 مكرر صادرات ) .
    2. إقرار من المصدر بصحة بيانات الشهادة وإستيفاء السلع المدرجة بشهادة المنشأ لقاعدة المنشأ طبقا للاتفاقية الخاصة بالشهادة الصادرة لها .
    3. بالنسبة لمنتجات المشروعات الانتاجية بالمناطق الحرة يتم التأشير من رئاسة المناطق الحرة بأن هذه المنتجات مصنعة داخل المنطقة الحرة على الفاتورة .
    4. التفويض ويجدد كل 3 شهور أو توكيل .

خطوات الإصدار :

  1. يقوم المصدر بالدخول على موقع الهيئة
  2. ثم قائمة خدمات وأنشطة
  3. اختيار الصادرات والمنشأ
  4. ادراج شهادات المنشأ
  5. تسجيل دخول لو فى حالة وجود حساب لتسجيل شهادات المنشأ
  6. يقوم بإدخال الأسم وكلمة المرور فى حالة عدم وجود حساب يقوم بعمل حساب جديد.
  7. إختيار الاتفاقية
  8. إختيار الدولة
  9. إختيار نموذج الشهادة
  10. إدراج بيانات شهادة المنشأ
  11. طباعتها

نماذج شهادات المنشأ

  1. نموذج شعار جامعة الدول العربية طبقا لإتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجارى بين الدول العربية .
  2. نموذج الاتفاق الثنائى للتبادل التجارى الحر .
  3. نموذج شهادة المرور EUR.1 و Eur-Med طبقا لإتفاقيات الاورومتوسطى
  4. نموذج شهادة Eur-Med طبقا لإتفاقية أغادير فقط .
  5. نموذج شهادة المنشأ ( FORM A) طبقا للنظام المعمم للمزايا GSP .
  6. نموذج شهادة المنشأ G.S.T.P طبقا للنظام الشامل للافضليات التجارية .
  7. نموذج شهادة الكوميسا (Comesa) طبقا لاتفاقية الكوميسا .
  8. نموذج شهادة منشأ ( Mercsur )
  9. نموذج شهادة المنسوجات Textile Product تستخرج مصاحبة لشهادة Eur.1 إذا طلبت .
  10. نموذج VI1- VI2 تستخرج مصاحبة لشهادة Eur.1 إذا طلبت .
  11. نموذج شهادة AFCFTA .

زمن تأدية الخدمة

من 5 إلى 10 دقائق

إجراءات تأدية الخدمة

  1. التقدم بالمستندات المطلوبة إلى فرع الهيئة .
  2. تقديم طلب إستخراج شهادة منشأ .
  3. دفع الرسوم المقررة وسداد مقابل الخدمة .
تاريخ النشر 16/05/2017 01:55 م
اخر تحديث: 21/06/2023 09:56 ص
42864 0
شارك
     

ابدأ الخدمة

تقييم الخدمة

 إرسال ملاحظات حول الخدمة

للمزيد من المعلومات والاستفسار، يرجى الاتصال بمركز الاتصال والدعم عبر الرقم 19591أو 0800666766

استطلاع راي

كيف تقيم تجربة استخدامك للخدمات الإلكترونية عبر البوابة الإلكترونية؟

أرشيف الإستطلاعات