خدمات معلوماتية

الخدمات التفاعلية

ابدأ

 إرسال ملاحظات حول الخدمة

للمزيد من المعلومات والاستفسار، يرجى الاتصال بمركز الاتصال والدعم عبر الرقم 19591أو 0800666766

تقييم الخدمة

إنشاء وقيد أو إعادة قيد المكاتب الاجنبية

وصف الخدمة

  • إنشاء المكاتب الاجنبية التي تعمل في مجال دراسة الاسواق وتقديم الخدمات العلمية والفنية والاستشارية في مجال منتجات الشركة الأجنبية الراغبة في فتح مكتب لها في مصرطبقا للقانون 120/82
  • بعد الحصول على الموافقة اللازمة على انشاء المكتب الأجنبي من الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات يمكنكم القيد في سجل المكاتب الأجنبية طبقا للقانون 120/82

مكان تقديم الخدمة

فرع الهيئة بمعروف

شروط القيد في سجل المكاتب الاجنبية

  1. ان يكون النشاط الذي سوف يمارسه المكتب هو نشاط (علمي / فني / استشاري / اتصال / تمثيل او غيره (
  2. ان يكون المكتب لديه وكيل مصري مقيد بسجل الوكلاء والوسطاء التجارين طبقا للقانون 120/ 1982 يمارس من خلاله فقط أعمال الوكالة أو الوساطة التجارية
  3. ان يراعي المكتب الاجنبي استمرار وجود الوكيل التجاري لاستمرار تسجيل المكتب الاجنبي
  4. ان يكون قد حصل المكتب على موافقة من الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات على انشاء المكتب الاجنبي(برجاء مراجعة اجراءات القيد )
  5. في حالة إعادة قيد المكتب الاجنبي
    الا يكون قد سبق شطب المكاتب الأجنبي لممارسة أعمال الوكالة أو الوساطة التجارية على خلاف أحكام القانون 120 لسنة 1982
    أو تم شطبه لذلك ومر على ذلك الشطب 5 سنوات

مستندات انشاء وقيد المكتب الاجنبي

  1. كتاب رسمي صادر من الشركة الراغبة في فتح المكتب موثق من الغرفة التجارية المختصة ومعتمد من السفارة أو القنصلية المصرية في الخارج متضمن
    • طبيعة النشاط الذي سوف يمارسه المكتب (علمي / فني / استشاري / اتصال / تمثيل)
    • النطاق الجغرافي والسلعي
    • اسم المدير المعين لإدارة المكتب وجنسيته(المدير المسئول)
    • أسماء وجنسيات الموظفين الأجانب الذين سوف يعملون في المكتب(إن وجد)
    • اسم الوكيل أو الوكلاء المصريون المقيدون في سجل الوكلاء
    • تعهد المكتب بإخطار الهيئة بكتاب موثق في حالة تغير المدير أو أي من العاملين الأجانب بالمكتب
    • علم الشركة بأنه محظور على المكتب ممارسة أي نشاط تجاري
    • علم الشركة بأن استمرار تسجيل المكتب مرتبط بوجود وكيل مصري مسجل عن الشركة
  2. ترجمة معتمدة للكتاب المشار إليه حسب القواعد المقررة في شأن الترجمة
  3. استيفاء طلب مستخرج بيانات عن الوكيل المصري بغرض انشاء المكتب ( تمثيل / علمى / فنى / استشارى / اقليمى)
  4. صورة بطاقة (س 14 وكلاء) سارية للوكيل المصرى والاصل للاطلاع
  5. صورة بطاقة (س 14 بيانات ومنتجات عقد الوكالة ) الدالة على قيد الشركة الأجنبية لدى الوكيل في سجل الوكلاء والأصل للاطلاع
  6. نموذج التعهد الخاص بالوكيل المصري عن المكتب الاجنبي موقعا عليه من الوكبل المصري أمام الموظف المختص أو صحة توقيع من البنك
  7. نموذج الإقرار الخاص بقيد/تجديد المكاتب الأجنبية موقعا عليه من المدير المسئول أمام الموظف المختص أو صحة توقيع من البنك
  8. اذا كان المدير المسئول اجنبيا يستوفي
    • صورة من جواز السفر والاصل للاطلاع
    • صورة تصاريح العمل السارية والاصل للاطلاع
  9. اذا كان المديرالمسئول مصريا يستوفي
    • صورة مستند اثبات الشخصية والاصل للاطلاع
  10. إذا كان مقدم طلب القيد وكيلا عن المكتب الاجنبي تستوفي منه المستندات التالية
    • صورة توكيل موثق من الشهر العقاري مع الاطلاع على الاصل
    • صورة بطاقة الرقم القومي للوكيل
    • نموذج اقرار سريان التوكيل
    • اذا كان من العاملين بالحكومة اوالهيئات العامة اوالمؤسسات العامة او وحدات الحكم المحلى يقدم
    • خطاب من جهة عمله انه لامانع لدي تلك الجهة من قيام الموظف باعمال الانابة لدي الغير وانه حاصل على اجازة بدون مرتب

صلاحية القيد

  • خمس سنوات او من تاريخ انتهاء صلاحية عقد الوكالة اوتاريخ انتهاء قيد الوكيل في سجل الوكلاء القائم على اساسه المكتب ايهم اقرب

الرسوم

  • يرجع لفرع الهيئة المختص بمعروف على أن يسدد مقابل الخدمة في خزينة الهيئة بالجنيه المصري بالفيزا
  • يتم سداد الرسوم بالدولار الأمريكي الحر وفقاً للأسعار المعلنة وقت تقديم الطلب مع جبر الكسور لصالح الهيئة على أن تسدد بالبنك المركزي

إجراءات انشاء وقيد المكاتب الأجنبية

  1. حجز موعد من خلال موقع الهيئة من على الرابط التالي
    برجاء الاطلاع علي تعليمات الأستخدام عند حجز الموعد
  2. تقديم المستندات طبقا لأحكام القانون رقم 120 لسنة 1982
  3. تقديم طلب استعلام عن بيانات الوكيل المصري من سجل الوكلاء والوسطاء التجاريين وسداد مقابل خدمة شهادة البيانات
  4. فحص المستندات والمراجعة الفنية
  5. اعداد مذكرة لانشاء المكتب الاجنبي وصدور قرار الموافقة على انشاء المكتب الاجنبي
  6. تقدير الرسوم ومقابل الخدمةعلى طلب القيد
  7. التوجه الشئون المالية بالمطارللحصول على خطاب موجه للبنك المركزي مقدر به قيمة الرسوم بالدولار الأمريكي
  8. سداد الرسوم بالبنك المركزي بالدولار الأمريكي
  9. حجز موعد من خلال موقع الهيئة
  10. تسليم أصل ايصال ايداع الرسوم بمقر الهيئة بمعروف
  11. سداد مقابل الخدمة بخزينة الهيئة
  12. المراجعة المالية والفنية
  13. إدخال بيانات بطاقة المكاتب الأجنبية
  14. مراجعة مقدم الطلب للبطاقة قبل تغلفها واستلامها
  15. التغليف والتسليم

ملاحظات هامة

  1. الحصول على نماذج الطلبات والاقرارات من موقع الهيئة فقط
  2. لمعرفة خطوات حجز موعد من خلال موقع الهيئة يرجي الدخول على الرابط التالي
  3. صلاحية الاقرارات 3شهور ويقبل حتي توكيل ثاني فقط-لا يقبل التفويض
  4. اذا كان المدير المسئول خارج البلاد و أناب وكيله القانونى فى تقديم طلب الحصول على الخدمة بالهيئة يجب ان يكون التوكيل الصادر من جهة أجنبية مصدقا عليه من السفارة أو القنصلية المصرية فى الخارج و مودع بالشهر العقارى بمصر
  5. لا يجوز لمن ينوب عن المكتب الاجنبي توقيع الاقرار الشخصي الذي يتعين استيفاءه من المدير المسئول كما لا يجوز له توقيع تعهد الوكيل المصري
  6. في حالة سفر المدير المسئول أوالوكيل التجاري خارج البلاد يتم توثيق الإقرار والتعهد وصورة جوازسفر اي منهما من السفارة المصرية بالخارج
  7. اذا كان من ينوب عن المكتب في تقديم الطلب من العاملين بالحكومة اوالهيئات العامة اوالمؤسسات العامة او وحدات الحكم المحلى لا يتم التسليم بطاقة سجل المكاتب الاجنبية الا بعد اخطار جهة عمله
  8. لا يتم ذكر بيانات الوكيل التجاري في قرار انشاء المكتب الاجنبي لانه يمكن ان يتغير
  9. إذا كان المدير المسئول أجنبيا يجب ان يكون الغرض من الزيارة في جواز سفره الاقامة أوالعمل وليس السياحة او لغيراغراض العمل
  10. اذا كان المدير المسئول اجنبيا يتم اعطاء المكتب الاجنبي بطاقة مؤقته محددة بمدة اقامة المدير المسئول
  11. يظهر في بطاقة المكتب الاجنبي س15
    بيانات المكتب الاجنبي- اسمه –جنسيته - مجال النشاط –عنوانه اسم المدير المسئول عن المكتب- اسم الوكيل المصري- رقم قيد الوكيل المصري س14-تاريخ انتهاء عقد الوكالة- مدةعقد الوكالة( محدد المدة/ممتد)-تاريخ انتهاء قيد الوكيل
  12. التزامات المدير المسئول عن المكتب الاجنبي
    • اخطار جهة الاختصاص بوزارة الداخلية بالعمالة المصرية بالمكتب الاجنبي بخطاب مسجل بعلم الوصول
    • وفى حالة وجود عمالة اجنبیة عليه تقدیم تصاریح عمل لھم واخطار الھیئة بذلك خلال 30 یوم
    • اخطار الهيئة بانتهاء الوكالة او زوالها خلال 60 يوم من تاريخ انتهاءها او زوالها
    • إخطار الھیئة فى حالة تغییر الوكیل الحالى بوكیل اخر
    • لا یجوز للمكتب ممارسة اى عمل من اعمال الوساطة او الوكالة التجاریة
  13. يجدد القيد كل خمس سنوات من تاريخ القيد أو من تاريخ أخر تجديد
    وفي حالة تقديم طلب التجديد خلال التسعين يوما السابقة لإنهاء مدة الصلاحية يسدد رسم التجديد العادي وتكون الرسوم مضاعفة خلال التسعين يوما اللاحقة على نهاية الصلاحية بعد ذلك يشطب القيد إداريا.
  14. استمرار قيد المكتب الاجنبي مرتبط باستمرار قيد الوكيل التجاري المصري واستمرار الوكالة القائم على اساسها المكتب الاجنبي
  15. متي يتم شطب المكاتب الاجنبية
    • اذا مارس اعمال الوكالة أو الوساطة على خلاف احكام القانون
    • او عند انتهاء عقد الوكالة القائم على اساسه المكتب الاجنبي دون تجديد او عند زوال الوكالة لاي سبب
    • او عند انتهاء صلاحية قيد الوكيل المصري المقيد على أساسه المكتب الأجنبي ومرور 90يوم على ذلك دون تجديد قيده
    • أو عند إنتهاء صلاحية قيد المكتب الأجنبي ومرور 90يوم على ذلك دون تجديد قيده
  16. في حالة إنتهاء صلاحية قيد الوكيل في سجل الوكلاء لا يتم شطب المكتب الاجنبي الا بعد انتهاء مهلة تجديد الوكيل (90يوم)
  17. لا يجوز إعادة قيد المكتب الأجنبي المشطوب لممارسة أعمال الوكالة على خلاف احكام القانون إلا بعد انقضاء مدة لا تقل عن خمس سنوات
تاريخ النشر 11/05/2017 02:04 م
اخر تحديث: 07/06/2022 01:35 م
17771 0
شارك
     

ابدأ الخدمة

تقييم الخدمة

 إرسال ملاحظات حول الخدمة

للمزيد من المعلومات والاستفسار، يرجى الاتصال بمركز الاتصال والدعم عبر الرقم 19591أو 0800666766

استطلاع راي

كيف تقيم تجربة استخدامك للخدمات الإلكترونية عبر البوابة الإلكترونية؟

أرشيف الإستطلاعات