نسخه تجريبيه

تكنولوجيا المعلومات

تكنولوجيا المعلومات

الإدارة المركزية لتكنولوجيا المعلومات ودعم إتخاذ القرار

وهى الإدارة المختصة بميكنة جميع أعمال الهيئة من خلال مجموعة من التطبيقات والبرامج وكذلك تقديم كافة الخدمات لمجتمع التجارة الخارجية وذلك بالقيام بإصدار العديد من التقارير والبيانات بأشكالها المختلفة والتى تدعم المصدرين والمستوردين والدارسين وكذلك متخذى القرار من الجهات العليا، كما تعمل على تذليل العقبات أمام جمهور المتعاملين من خلال التواصل المباشر معهم وحل جميع مشكلاتهم.

الموقف الحالى:

جميع أعمال الهيئة وفروعها مميكنة من خلال مجموعة من التطبيقات والبرامج كالآتى :

  • تطبيقات خاصة بعمليات الفحص الآلى.
  • تطبيقات خاصة بالسجلات التجارية.
  • تطبيقات خاصة بالمعامل الخارجية.
  • تطبيقات خاصة بمستودع بيانات التجارة الخارجية.
  • تطبيقات خاصة بالنموذج الإحصائى الموحد.

 وتتم أعمال الميكنة من خلال شبكة ضخمة تربط المقر الرئيسى (datacenter) بالهيئة وفروعها المختلفة المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية عدد (30) فرع ويتم السيطرة على أعمال الميكنة من خلال الآتى :

  • الأجهزة والمعدات (Hardware)
  • خطوط الربط وخدمات الانترنت (Networks)
  • البرامج والتطبيقات (ٍSoftware)

 بالنسبة لخطوط الربط وخدمات الانترنت:

يوجد شبكة لربط جميع الفروع بالمقر الرئيسى من خلال شركة (Orange) وبسرعات مختلفة وطبقاً لطبيعة وحجم أعمال الفروع ونظراً لأن جميع الأعمال مميكنة فإنه من غير المسموح إنقطاع الربط مع أى فرع من أفرع الهيئة – لذا فقد تم عمل إعادة تغطية للشبكة (شبكة بديلة 3G) من شركة الإتصالات وذلك فى حالة فقد الإتصال لأى سبب.

كما يتوافر بالهيئة خدمة الإنترنت من خلال شركة (TE-Data) لأعمال الهيئة المختلفة ومن أهمها الأتى:

  1. تسجيل نتائج المعامل الخارجية.
  2. الربط مع العديد من الجهات الرقابية مثل (الجمارك - التهرب الجمركى – مباحث التموين- الرقابة الادارية - قطاع التجارة الخارجية - وزارة الصحة) للإطلاع على بعض التقارير الخاصة ببيانات الرسائل الصادر لها إذن نقل وتخزين تحت التحفظ  وبيانات الرسائل المطابقة نهائياً والمرفوضة نهائياً.
  3. الربط مع شركات الفحص والمراجعة وتسجيل شهادات الفحص قبل الشحن.
  4. تسجيل طلب مراجعة مستندات تسجيل المصانع الأجنبية المؤهلة للتصدير لجمهورية مصر العربية (طبقاً للقرار 43).
  5. الخدمات التفاعلية بالبوابة الألكترونية.

بالنسبة للبرامج والتطبيقات:

  • تعمل الهيئة من خلال مجموعة من التطبيقات والبرامج منذ عام (2003) وحتى الآن بدورة عمل واحدة على مستوى جميع فروع الهيئة ولا يسمح بأى أعمال يدوية داخل الفروع بدءاً من وصول الرسالة وتشكيل لجان المعاينة والإجراءات الخاصة بها وتقدير الرسوم وإستلام العينات وظهور نتائج الفحص حتى إنهاء إجراءات الرسالة0
  • هناك أيضاً ربط داخلى بين الهيئة وفروعها لتنظيم الأعمال الداخلية (المراسلات والمكاتبات الداخلية).
  • يوجد العديد من التطبيقات النمطية لتنظيم الأعمال الداخلية للهيئة مثل (شئون العاملين، أجور ومرتبات، مخازن، حسابات...إلخ).
  • يوجد مجموعة من البرامج للمتابعة والسيطرة على أعمال الهيئة مثل الحوائــــط الناريــــــة (Firewall) لمنع أى إختراقات من خارج الهيئة وبرامج خاصة لمتابعة حالة الشبكة (أعطال – سرعات) لجميع فروع الهيئة (30 فرع).

الموقف المستقبلى (التطوير):

ومن خلال ما سبق نجد أن الهيئة من الجهات الحكومية التى تعتمد فى جميع أعمالها على الميكنة مما أدى الى إعتماد جميع الجهات على البيانات الصادرة من مستودع بيانات التجارة لما لها من مصداقية وشفافية كبيرة.

ونظراً لأن هيئة الرقابة على الصادرات والواردات من الجهات الحكومية السباقة دائماً بالتحديث والتطوير المستمر فقد وضعت الهيئة رؤيتها المستقبلية بتطوير منظومة الميكنة العاملة بالهيئة والتى تعمل منذ عام (2003) وذلك للأسباب التالية:

  1. مواكبة التطورالهائل فى أعمال البرمجيات والتطبيقات بإستخدام أحدث النظم المستخدمة فى هذا المجال وجارى حالياً إجراء عملية تطوير شاملة لمنظومة الميكنة وإدارة المخاطر وبإنتهاء هذه الأعمال سيتم الإعتماد على البرامج والتطبيقات الخاصة بالهيئة من خلال الـ (web) لما يتوافر لها من سرعة وسهولة ويسر فى الإستخدام حيث سيتم إستخدام البرامج الخاصة بالهيئة بإستخدام أى متصفح إنترنت ومن أى جهاز (حاسب آلى – موبايل – تابلت .....) دون الحاجة الى أى إعدادات خاصة لنوع الجهاز المستخدم وطبقاً لصلاحيات محددة يتم منحها للعميل بالقواعد والقوانين الممنوحة لهم والتى تحددها الهيئة.

    2.إستحداث الكثير من الأعمال والمهام للهيئة منذ بدء أعمال الميكنة وحتى الأن.

    3.إفتتاح العديد من الفروع وربطها بالهيئة خلال الأعوام السابقة.

وتقوم الإدارة المركزية بذلك من خلال الإدارات التالية:

أولاً: الإدارة العامة للحاسبات:

وهى الإدارة المختصة بتقديم الدعم الفنى ومتابعة جميع أعمال الأفرع المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية وتقوم بالتطوير المستمر لجميع البرامج والتطبيقات الموجوده بالهيئة والتأكد من كفاءة شبكة نقل البيانات.

وتتلخص مهام الإدارة فيما يلي:

  1. متابعة عمل وصيانة وتطوير برامج  الحاسب الآلى.
  2. تحليل احتياجات الأنظمة من تطوير وتحديث وإنشاء.
  3. توفير الدعم الفنى لكافة الانظمة والتطبيقات.
  4. الاشراف على وضع برامج الصيانة المختلفة.
  5. تصميم وتشغيل شبكة الإتصالات على مستوى الفروع.
  6. وضع نظام آمن للأنظمة والشبكات وإدارة الشبكة مركزياً.
  7. متابعة تشغيل كافة الأنظمة للحاسبات والخوادم.
  8. متابعة تحديث الأنظمة والبرامج التشغيلية.
  9. الإشراف على صيانة كافة الأنظمة للحاسبات بصفة دورية لتلافى العوائق.

ثانياً: الإدارة العامة لمستودع البيانات:

هى الإدارة المسئولة عن تجميع البيانات من جميع أفرع الهيئة التابعة (30) فرع والتأكد من صحتها ودقتها ومراجعتها مع مستودع البيانات بمصلحة الجمارك وإنشاء التقارير الخاصة بحركة التجارة الخارجية ونقل البيانات على مستودع بيانات (Teradata).

وتقوم الإدارة بالمهام التالية:

  1. مراجعة وتدقيق البيانات التى يتم استقبالها من الفروع المختلفة عدد (30) فرع لإصدارها شهرياً لمراجعتها مع المجالس التصديرية المختلفة عدد (14) مجلس والمراجعة مع المصدرين وتصويب الأخطاء إن وجدت.
  2. إصدار التقارير الخاصة بحركة التبادل التجارى بالتنسيق مع الإدارات المعنية.
  3. التنسيق مع الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء فى توحيد رقم الصادرات والاشتراك فى إصدار رقم قياسى للسلع والاشتراك فى وضع الإستراتيجية العامة للدولة.
  4. إعداد وتنفيذ وتصميم برامج التقارير الخاصة بالمجالس التصديرية والشركات والجهات المختلفة.
  5. متابعة قيمة وحجم المصدر الفعلى بأشكال مختلفة من التقارير.
  6. دعم الفروع من خلال البرامج وحل المعوقات.

ثالثاً: الإدارة العامة لمركز المعلومات ودعم إتخاذ القرار

تقوم الإدارة بالعديد من المهام والإختصاصات والخدمات منها:

  1. الإشراف على إعداد الخطط والبرامج فى مجال المعلومات والتوثيق والترجمة والنشر بغرض إدخالها فى الخطة السنوية.
  2. الإشراف على أعمال تسجيل وتنظيم وفهرسة المعلومات والبيانات والإحصاءات والوثائق والبرامج بطريقة يسهل الحصول عليها والإستفاده منها.
  3. وضع البرامج والخطط التى تساعد على تزويد الباحثين والإخصائيين والعاملين بالمعلومات التى يحتاجون إليها فى أبحاثهم ودراساتهم وإرشادهم إلى المراجع والمطبوعات المتصلة بمجال عملهم.
  4. الإشراف على إعداد نظام الإستعارة الخارجية للكتب والمراجع والمطبوعات.
  5. الإشراف على وضع البرامج الخاصة بأعمال ترجمة ونشر كل جديد من المعلومات والبيانات المتصلة بممارسة إختصاصات الهيئة وتخدم تحقيق أهدافها.
  6. الإشراف على توفير وسائل حفظ الكتب من ناحية أسلوب العرض طبقاً لأحدث العروض المتبعة.
  7. الإشراف على إصدار النشرات والبيليوجرافيا المتعلقة بالبحوث والدراسات وإصدار النشرات الدورية التى تبين جميع أنواع المطبوعات التى يقتنيها المركز.
  8. الإشراف على وضع نظم حفظ الفهارس اللازمة لخدمة القراء والمترددين على المكتبة بغرض الإطلاع.

رابعاً: الإدارة العامة لمركز خدمات التجارة:

للإطلاع على خدمات المركز قم بزيارة الصفحة الخاصة بمركز خدمات التجارة إضغط هنا...

تاريخ النشر 13/11/2017 11:45 ص
اخر تحديث: 13/11/2017 12:39 م
357 0
تقييم المحتوي
شارك