نسخه تجريبيه

الصادرات والمنشأ

استطلاع راي

كيف تقيم تجربة استخدامك للخدمات الإلكترونية عبر البوابة الإلكترونية؟

أرشيف الإستطلاعات

الصادرات والمنشأ

الإدارة المركزية للصادرات والمنشأ والبحوث والإرشاد الفني هى الإدارة التي تقوم بإصدار شهادات المنشأ كما تقوم بخدمات إصدار شهادات الفحص المسبق قبل الشحن للصادرات المصرية بالإضافة إلي دراسة الاتفاقيات التجارية والقيام بإجراءات التحقق اللاحق الوارد من جمارك الدول المبرم معها اتفاقيات تجارية تفضيلية بشأن الصادرات المصرية.

وفيما يلي توضيح للإدارات التابعة لها: 

الإدارة العامة لفحص الصادرات

الإدارة العامة لفحص الصادرات

    • متابعة أعمال الفحص و الترخيص للرسائل المصدرة من خلال فروع الهيئة المختلفة  حيث تقوم الهيئة بالفحص الإجبارى لبعض السلع الزراعية الطازجة  (البطاطس – الموالح – الفول السودانى- الثوم – البصل ) أما باقى السلع " غذائى – زراعى – صناعى " فيتم فحصها بناءاً على رغبة العميل و يتم إجراء الفحص طبقاً للقرارات الوزارية الخاصة بكل سلعة أو المواصفات القياسية الدولية أو المواصفات الأوروبية أو الإقليمية أو الوطنية أو المصرية أو طبقاً لشروط التعاقد التى تحددها جهة التعاقد مع مراعاة إشتراطات السلامة و الجودة طبقاً لهذه المرجعية و مع مسئولية المصدرين أمام جهة التعاقد بتحقيق متطلبات المرجعية التى  تم التعاقد عليها.

    •  فحص السلع التي يطلب أصحاب الشأن أو أي من الجهات فحصها إختيارياً .

    •  فحص  ( المُذيبات : طبقاً للقرار الوزاري رقم 591 لسنة 2014 –الجلود : طبقاً للقرار الوزاري رقم 453 لسنة 2015 وكذا القرار الوزاري 879 لسنة 2017 الخاص بفحص رسائل الجلود بمناطق الإنتاج –الرخام : طبقاً للقرار الوزاري رقم 556 لسنة 2014 ومنشور 7 الصادر عن مصلحة الجمارك بعرض رسائل الرخام على الهيئة لتحديد مستوى التشطيب ).

    •  تقييم وإعتماد محطات التعبئة " موالح – بطاطس " والقيام بالفحص فى مناطق الإنتاج المنتشرة فى كافة محافظات الجمهورية.

    •   إصدار شهادات الفحص المسبق قبل الشحن للصادرات المصرية و كذا شهادات المطابقة للسلع و المنتجات الصناعية غير الغذائية المصرية المصدرة للخارج فى إطار الإتفاقيات الموقعة فى مجال الإعتراف المتبادل بشهادات المطابقة للسلع الصناعية غير الغذائية بين مصر وعدد من الدول والتي دخل بعضها حيز التنفيذ مثل :-

      أ – مذكرة التفاهم الموقعة بين مصر وتونس في مجال الإعتراف المتبادل بشهادات المطابقة للسلع الصناعية غير الغذائية . تحميل الاتفاقية

      ب – مذكرة التفاهم الموقعة بين مصر والسودان في مجال الفحص المسبق قبل الشحن للصادرات المصرية .

الإدارة العامة للبحوث والمواصفات والإرشاد الفنى

الإدارة العامة للبحوث والمواصفات والإرشاد الفنى

تختص بتقديم الإرشاد الفني للمصدرين بالمجان فيما يتعلق بكافة خطوات العملية التصديرية و أحدث مواصفات و اشتراطات التصدير للأسواق الخارجية.

الإدارة العامة لإصدار شهادات المنشأ

الإدارة العامة لإصدار شهادات المنشأ

تصدرالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات دون غيرها شهادات المنشأ أوالمرور للصادرات من السلع المصرية المنشأ أو المكتسبة المنشأ المصري المصدرة إلى الدول المبرم بينها وبين جمهورية مصر العربية إتفاقات تجارية ثنائية أو إقليمية أو متعددة الأطراف تتمتع جمهورية مصر العربية بموجبها بمعاملات تفضيلية ، وذلك فيما عدا ما ورد بشأنه نص خاص فى أى من هذه الإتفاقات  , لا تصدر شهادة المنشأ طبقاً لشروط إتفاقيات تفضيلية لغير دول الإتفاق التفضيلي .

وأنواع شهادات المنشأ التى تصدرها الهيئة (  شعار جامعة الدول العربية - إتفاق ثنائى -EUR .1    -   EUR .MED  -   FORM.A  -  G.S.T.P  -    COMESA   )

طبقا للمواد (  45 , 46 , 47 , 48 , 49 , 50  , 51 ) من القرار الوزارى رقم 770 لسنة 2005 وتعديلاتة  والخاص بإصدار لإئحة القواعد المنفذة لإحكام القانون رقم 118 لسنة 1975 فى شأن الإستيراد والتصدير ونظام إجراءات وفحص ورقابة السلع المستوردة والمصدرة .

 بالإضافة إلى صدور القرار الوزاري رقم 835 لسنة 2017 الصادر فى 30/5/2017  بشأن  تعديل بعض أحكام لإئحة القواعد المنفذة لإحكام القانون رقم 118 لسنة 1975 فى شأن الإستيراد والتصدير ونظام إجراءات وفحص ورقابة السلع المستوردة والمصدرة الصادرة بالقرار الوزارى رقم 770 لسنة 2005 , والذى ينص على بعض التعديلات فى المواد ( 45 , 48 )  الخاصة بإصدار شهادات المنشأ مع إعطاء مدة لا تتجاوز ستة أشهر لتوفيق الأوضاع من تاريخ صدور القرار .

الإدارة العامة للإتفاقيات التجارية والتحقق

الإدارة العامة للإتفاقيات التجارية والتحقق

  • المشاركة بإجتماعات الاتفاقيات الخاصة بالتجارة المرتبطة بطبيعة ومهام عمل الهيئة للقيام بدورها فى تيسير التجارة .
  •  دراسة طلبات التحقق اللاحقة والواردة من جمارك الدول المبرم معها أتفاقيات تجارية تفضيلية والقيام باجراءات التحقق من صحة شهادات المنشأ ومنشأ الصادرات المصرية طبقاً لبروتوكول قواعد المنشأ الخاصة بها والرد عليها.

  • تقوم الادارة بالتحقق من مدى استيفاء السلع الواردة من الدول المبرم معها أتفاقيات تفضيلية لبروتوكول قواعد المنشأ الخاصة بها وذلك بناءاً على احالة الرسالة ومستنداتها من الجمارك المصرية الى الهيئة طبقاً لقرار السيد الدكتور/ رئيس مجلس الوزراء رقم 597 لسنة  2002 الاتفاقيات التجارية الدولية الموقعة بين مصر وشركائها التجاريين.

دول الاتفاقيات وأنواع شهادات المنشأ  وقاعدة  المنشأ الخاصة بكل منها

الإدارة العامة للفرز والتحكيمة

الإدارة العامة للفرز والتحكيم

  • تختص بفرز المحاصيل الإستراتيجية و الحقلية و السكرية و الزيتية و الحبوب.
  • طبقاً للقرارات الوزارية الخاصة بمواسم التوريد.
تاريخ النشر 09/04/2017 10:52 ص
اخر تحديث: 24/10/2017 12:44 م
945 0
تقييم المحتوي
شارك