نسخه تجريبيه

آخر الأخبار

الأخبار

وزير الصناعة يصدر قرارا لضبط سوق استيراد السلع الاستهلاكية

تاريخ النشر 18/01/2016 04:33 م
اخر تحديث: 06/03/2017 04:36 م
63

أصدر المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة قرارا يتيح للشركات مالكة العلامات التجارية تسجيل منتجاتها بالسجل الذى تم انشاؤه مؤخرا بهيئة الرقابة على الصادرات والواردات ,الى جانب المصانع المؤهلة لتصدير منتجاتها تامة الصنع إلى مصر, فى إطار جهود الوزارة لضبط سوق استيراد السلع الإستهلاكية ومراعاة التيسير على مجتمع الأعمال الملتزم ...

أصدر المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة قرارا يتيح للشركات مالكة العلامات التجارية تسجيل منتجاتها بالسجل الذى تم انشاؤه مؤخرا بهيئة الرقابة على الصادرات والواردات ,الى جانب المصانع المؤهلة لتصدير منتجاتها تامة الصنع إلى مصر, فى إطار جهود الوزارة لضبط سوق استيراد السلع الإستهلاكية ومراعاة التيسير على مجتمع الأعمال الملتزم .

وأشارت الوزارة في بيان لها اليوم الاثنين إلى أن القرار نص على أنه لا يجوز الإفراج عن هذه المنتجات الواردة بقصد الإتجار والتى تضمنها القرار رقم 992 لسنة 2015 إلا إذا كانت من إنتاج المصانع المسجلة أو مستوردة من الشركات مالكة العلامة أو مراكز توزيعها المسجلة في هذا السجل، على أن يصدر بالقيد في هذا السجل أو الشطب منه قرار من الوزير المختص بالتجارة الخارجية, وله حق الإعفاء من أي من شروط التسجيل أو كلها في الحالات التي يقررها.

من جانبه قال قابيل إن القرار يأتي استكمالا للإجراءات التي اتخذتها الوزارة مؤخرا بهدف الحد من دخول منتجات مستوردة متدنية الجودة إلى السوق المصري والتي تؤثر سلبا على صحة وسلامة المستهلك المصري ولضررها البالغ على الصناعة المحلية،مؤكدا حرص الوزارة على اتخاذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة للارتقاء بمنظومة المواصفات القياسية المصرية لمنع دخول مثل هذه المنتجات متدنية الجودة الى السوق المحلى.

وأشار إلى أنه روعى فى هذا القرار أنه في حالة التشكك من صحة المستندات المقدمة لا يتم القيد في السجل الإ بعد التأكد من صحتها, وأنه يجوز بناء على طلب من طالب التسجيل التفتيش على الشركة أو المصنع للتأكد من صحة المستندات بعد موافقة الوزير المختص بالتجارة الخارجية. وقد حدد القرار عدد من الشروط للتسجيل في هذا السجل:

أولا: بالنسبة للمصانع يقدم طلب التسجيل من الممثل القانوني للمصنع أو من يفوضه أو وكيله مؤيدا بالمستندات (المصدق عليها ) الآتية:

  1. شهادة بالكيان القانوني للمصنع والترخيص الصادر له.
  2. بيان بالأصناف التي ينتجها وعلاماتها التجارية.
  3. العلامة التجارية الخاصة بالمنتج والعلامات التجارية التي يتم إنتاجها بموجب ترخيص من الجهة المالكة لها.
  4. شهادة بأن المصنع مطبق به نظام للرقابة على الجودة، صادرة من جهة معترف بها من الاتحاد الدولي للاعتماد أو المنتدى الدولي للاعتماد أو من جهة حكومية مصرية أو أجنبية يوافق عليها الوزير المختص بالتجارة الخارجية.

ثانيا: بالنسبة للشركات مالكة العلامات التجارية يقدم طلب التسجيل من الممثل القانوني للشركة مالكة العلامة التجارية أو من يفوضه أو وكيله مؤيدا بالمستندات ( المصدق عليها ) الآتية:

  1. شهادة تفيد تسجيل العلامة التجارية والمنتجات التي يتم إنتاجها تحت هذه العلامة.
  2. شهادة من الشركة مالكة العلامة بمراكز التوزيع المسموح لها توريد الأصناف التي تحمل هذه العلامة.
  3. شهادة بأن الشركة مالكة العلامة تطبق نظام للرقابة على الجودة، صادرة من جهة معترف بها من الاتحاد الدولي للاعتماد أو المنتدى الدولي للاعتماد أو من جهة حكومية مصرية أو أجنبية يوافق عليها الوزير المختص بالتجارة الخارجية.
تقييم المحتوي
شارك

استطلاع راي

كيف تقيم تجربة استخدامك للخدمات الإلكترونية عبر البوابة الإلكترونية؟

أرشيف الإستطلاعات