خدمات معلوماتية

نسخه تجريبيه

الرقابة اللاحقة

ابدأ الخدمة

 إرسال ملاحظات حول الخدمة

للمزيد من المعلومات والاستفسار، يرجى الاتصال بمركز الاتصال والدعم عبر الرقم 19591أو 0800666766

تقييم الخدمة

منح الإذن بالتصدير (الصادرات)

وصف الخدمة

تتيح هذة الخدمة للعملاء التجاريين تقديم طلب منح الإذن بالتصدير سواء عن طريق شهادة الإذن بالتصدير( نموذج 4 صادرات) أو التأشير على الشهادة الجمركية بجانب دور الإدارة المركزية للصادرات و فروعها فى الإرشاد الفنى والبحوث و المواصفات بالهيئة من خلال البوابة الإلكترونية للهيئة علي شبكة الانترنت وذلك لتوفير الوقت و تيسير دورة الإجراءات علي العملاء التجاريين، حيث تهدف الخدمة الي توفير آلية لعملية طلب حصول على منح الإذن بالتصدير سواء عن طريق شهادة الإذن بالتصدير( نموذج 4 صادرات) أو التأشير على الشهادة الجمركية بجانب دور الإدارة المركزية للصادرات و فروعها فى الإرشاد الفنى والبحوث و المواصفات مما سوف تسهم في تقليل الوقت المُستغرق في تنفيذ الخدمة

جهات تأدية الخدمة

فروع الهيئة العامة للرقابة على الصادرات و الواردات بالموانى و المحافظات

مكان تأدية الخدمة

الإدارة العامة للصادرات بفروعها بالموانى و المحافظات

الشروط الواجبة للحصول على الخدمة

  • يجب أن يكون للعميل حساب للخدمات الإلكترونية علي البوابة الأإلكترونية ومفعل
  • يجب ان يستكمل الإجراء خلال 15 يوما من تاريخ تقديم الطلب من خلال البوابة الإلكترونية

المستندات المطلوبة

  • البطاقة التصديرية
  • طلب فحص
  • شهادة الإجراءات الجمركية
  • فاتورة معتمدة من المصدر

إجراءات تأدية الخدمة

  1. يتقدم المصدر بطلب فحص إلى فرع الهيئة المختص وفقاً للنموذج المعد لهذا الشأن على أن يتم سداد الرسوم التى يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص بالتجارة الخارجية و يجوز للمصدر طلب إتمام إجراءات الفحص على البيان الجمركى.
  2. يكتفى بالفحص الظاهرى للسلع المصدرة المستوفاة للقواعد التالية:-
    • أن يكون لدى المصدر نظاماً للرقابة على الجـودة معـتمد من الجهــات المختصة و يكتفى بإقرار المصدر كتابة ذلك ،و أن يقبل المصدر قيام الهيئة بالتفتيش على هذا النظام.
    • أن تتأكد الهيئة من قيام نفس المصدر بتصدير السلعة لمدة لا تقل عن سنة و بحد أدنى عشر رسائل ، و أنه لم يسبق رفض هذه الرسائل أو جزء منها و يتم تسجيل المصدرين المستوفيين للقواعد المشار إليها فى سجل ينشأ لهذا الغرض بالهيئة ، و يصدر بالقيد فى هذا السجل أو بالشطب منه قرار من الوزير المختص بالتجارة الخارجية يتم نشره شهرياً بالوقائع المصرية. و لرئيس مجلس إدارة الهيئة أن يأمر بإجراء فحص عشوائى لأى من رسائل المصدرين المقيدين فى السجل المشار إليه فإذا ثبت عدم مطابقة الرسالة أو الرسائل التى خضعت للفحص العشوائى للمواصفات ُينذر المصدر بالشطب من السجل و يشطب فى حالة التكرار ، و يعاد قيده مرة أخرى فى حالة إستيفائه القواعد.
  3. يتعين على المصدر قبل تصدير السلع الخاضعة للرقابة النوعية على الصادرات ( الموالح الطازجة - الثوم الطازج - البصل الطازج - البطاطس الطازجة - الفول السودانى الطازج) الحصول على موافقة الهيئة العامة للرقابة على الصادارت والواردات وفقاً لقواعد وإجراءات فحص و رقابة السلع المصدرة المنصوص عليها.
  4. يلتزم المصدر بتجهيز الرسائل المطلوب فحصها داخل الدائرة الجمركية ، و يجوز للمصدر أن يطلب إجراء فحص الرسالة المصدرة فى مكان إعدادها بمناطق الإنتاج أو خارج الدائرة الجمركية ، على أن يقوم بسداد مقابل الخدمات التى تؤديها الهيئة وفقاً للقواعد التى يصدر بها قرار من الوزير المختص بالتجارة الخارجية .و للمصدر أن يطلب فحص الجزء الذى أعد من الرسالة المطلوب تصديرها إذا لم تكن أعدت بالكامل .
  5. يشترط فى الرسائل المصدرة المطلوب فحصها و المشتملة على عدة لوطات أو طرود أن يكون كل مـنها متطابقة فى النـوع و الصنف و الـرتبة و العبوة .
  6. تلتزم الهيئة بأن تعتد بالشهادات الصادرة من الجهة المختصة بوزارة الزراعة و إستصلاح الأراضى و وزارة الصحة و السكان و وزارة الكهرباء و الطاقة و التى يتم تحريرها بناء على إجراءات الرقابة التى تقوم بها هذه الجهات فى مواقع الإنتاج و الإعداد و الخاصة بالمطابقة للقواعد الصحية و الحجر الزراعى و البيطرى و الإشعاعى و يعتد بهذه الشهادات للصلاحية للتصدير، ويكتفى بفحصها ظاهرياً فى موانى الشحن .
  7. يقوم فرع الهيئة المختص بفحص و مراجعة عينة عشوائية ممثلة للرسالة المصدرة و لا يجوز لفـرع الهيئة رفض الرسالة المصدرة لعدم مطابقتها للشـروط و المواصفات إلا بعد فحص ثلاث عينات عشوائية ممثلة للرسالة المصدرة .و يجوز بناء على رغبة المصدر إتمام إجراءات فحص الصادرات و إصدار شهادة الأذن بالتصدير على البيان الجمركى .و يتعين على فرع الهيئة المختص بأن يصدر لصاحب الرسالة المصدرة شهادة الإذن بالتصدير للكمية المطابقة ، و تصدر الشهادة فور إنهاء الفحص و المراجعة و يجوز للمصدر طلب تدوين الشهادة على البيان الجمركى .
  8. إذا إنتهت نتيجة الفحص إلى عدم مطابقتها للشروط والمواصفات المقررة ، يلتزم فرع الهيئة بإخطار المصدر أو وكيله أو من يفوضه بأسباب الرفض خلال 24 ساعة من تاريخ الفحص .
  9. يلتزم المصدر بشحن الرسالة خلال المدة المحددة فى شهادة الإذن بالتصدير .
  10. يشترط للسماح بتصدير الرسالة التى تم فحصها أن تظل مطابقة للشروط و المواصفات حتى وقت شحنها ، و لفرع الهيئة التأكد من ذلك ، فإذا ثبت أن الرسالة أصبحت غير مطابقة للشروط و المواصفات المقررة وجب عليه إذا كانت الرسالة خارج الدائرة الجمركية سحب شهادة الإذن بالتصدير و فض أختامها و إذا كانت داخل الدائرة الجمركية فتمنع من التصدير .
  11. إذا عدل المصدر عن التصدير أو إنتهت المهلة المحددة فى شهادة الإذن بالتصدير تعين على فرع الهيئة المختص فض أختام الرسالة .
  12. يقوم فرع الهيئة بمنح الإذن بالتصدير سواء عن طريق شهادة الإذن بالتصدير( نموذج 4 صادرات) أو التأشير على الشهادة الجمركية .كما تصدر الهيئة أو فروعها المختصة بناء على طلب المصدر أو وكيله أو من يفوضه شهادة بنتيجة الفحص أو صورة منها أو بدل فاقد و ذلك بعد أداء الرسم المقرر .
  13. يلتزم المصدر او ممثله باستيفاء النموذج الاحصائى الموحد عن كل رساله و تسليمه الى فرع الهيئة العامه للرقابه على الصادرات و الواردات المختص قبل الشحن و يتعين ان تكون البيانات المثبته فى النموذج مطابقه لبيانات المشحون الفعلى و البيان الجمركى كما يلتزم المصدر باخطار فرع الهيئه بايه تغيرات تطرأ على هذه البيانات و لا يسمح للجمارك المختص باتمام الشحن الا بعد التأكد من تسليم النموذج الاحصائى لفرع الهيئة.
  14. يجوز للمصدر خلال 48 ساعة من علمه بنتيجة فحص الرسالة المصدرة أن يتقدم إلى فرع الهيئة بطلب لإعادة الفحص موضحاً مبررات ذلك .و فى حالة قبول الطلب يتعين إعادة فحص الرسالة بواسطة فنيين لم يسبق لهم الإشتراك فى فحص هذه الرسالة و يتم الفحص فى حضور المصدر أو وكيله أو من يفوضه .
  15. يجوز لرئيس مجلس إدارة الهيئة أو من يفوضه و بناء على طلب من الجهة المستوردة إعفاء أى من الرسائل المصدرة إلى الخارج من أى من الفحوص و الإختبارات .و يجوز للمصدر التقدم بطلب فحص السلع المصدرة طبقاً للمواصفات التى يطلبها المستورد على أن تحدد هذه المواصفات فى طلب المصدر.
  16. كما تختص الهيئة بفحص السلـع التى يطلب أصحاب الشأن فحصها إختيارياً و إجراء التحاليل التى يطلبها أى من الجهات أو الأشخاص.

التظلم من النتائج النهائية للفحص:

  1. يجوز للمصدر أو للمستورد التظلم من نتائج الفحص النهائية خلال إسبوع من تاريخ علمه بها و يقدم صاحب الشأن أو وكيله أو من يفوضه التظلم إلى أمانة لجنة التظلمات المشكلة بقرار وزير التجارة الخارجية وفقاً لأحكام المادة السابعة من قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1186 لسنة 2003 المشار إليه على أن يرفق بالتظلم ما يفيد سداد تأمين نقدى قدره خمسة جنيهات يرد إليه فى حالة قبول التظلم .على أن يعرض التظلم على اللجنة خلال أسبوع من تقديمه للجنة لفحص المستندات المقدمة من الأطراف المعنية موضوع التظلم ، لتقرير ما تراه بما فى ذلك إعتماد النتائج النهائية أو تعديلها ، أو إلغائها أو إعادة الفحص و يعتبر قرار اللجنة نهائياً و يخطر به الأطراف المعنية ، و على اللجنة إذا ما انتهى رأيها إلى إعادة الفحص أن تحدد معمل الفحص المختص و إتاحة الفرصة للمتظلم لحضور إجراءات الفحص ، و تعتبر هذه النتائج نهائية و لا يجوز التظلم منها:
  • فحص السلع الإختيارية :

    تقوم الهيئة بفحص السلع والمنتجات سواء الغذائية أو الزراعية أو الصناعية المصدرة والتي يطلب أي من أصحاب الشأن أو الجهات المعنية فحصها ، نذكر منها على سبيل المثال :-

    • رسائل الجلود المصدرة :

      تقوم الهيئة بفحص رسائل الجلود المصدرة وإصــدار شهــادة فحص نــوعي لها ( شهادة 9 صادرات ) طبقاً للتكليف الصادر للهيئة من معالي وزير الصناعة والتجارة الخارجية بتاريخ 31/5/2011 ، وتقدم هذه الشهادة كأحد المستندات اللازمة لإستفادة المصدرين من برنامج مساندة صادرات الجلود المقدم من صندوق تنمية الصادرات .

    • رسائل الأثاث المصدرة :

      تقوم الهيئة بإصدار شهادة فحص ( شهادة 9 صادرات ) ومطابقة لشحنات الأثاث المصدر للخارج وذلك للمصدرين الخاضعين للمادة ( 105 ) من اللائحة 770 لسنة 2005 والخاصة بالمصدرين المستوفين لقواعد الفحص الظاهري والي يصدر بهم قرار من الوزير المختص بالتجارة الخارجية .

    • رسائل الرخام والجرانيت :-

      تقوم الهيئة بفحص رسائل الرخام والجرانيت المصدرة وإصدار شهادة فحص لها ( شهادة 9 صادرات ) لتحديد مستوى التشطيب وذلك إعتباراً من مشحونات 1/3/2013 وذلك طبقاً للكتاب الوارد للهيئة من صندوق تنمية الصادرات ، وتقدم هذه الشهادة كأحد المستندات اللازمة لإستفادة المصدرين من برنامج مساندة صادرات الرخام والجرانيت المقدم من صندوق تنمية الصادرات .

    • رسائل كسر الأرز :

      تقوم الهيئة بفحص رسائل كسر الأرز طبقاً للقرارات المنظمة والصادرة في هذا الشأن ، حيث يتم السماح لها بالتصدير من خلال ميناءي الأسكندرية والدخيلة فقط

زمن تأدية الخدمة

  • بعد إستيفاء الطلب يتم الفحص فوراً أما منح الإذن بالتصدير فيتوقف على نوع الرسالة ( الرسائل التى لا تحتاج إلى فحص معملى تمنح الإذن بالتصدير فوراً أما الرسائل التى تحتاج إلى تحليل معملى فيتوقف ذلك على زمن التحليل حيث تمنح الإذن بالتصدير فور ورود نتيجة المعمل و ذلك فى حالة المطابقة).

الرسوم المطلوبة

  • غير محدد
تاريخ النشر 16/05/2017 02:27 م
اخر تحديث: 02/11/2017 01:10 م
232 0
شارك

ابدأ الخدمة

تقييم الخدمة

 إرسال ملاحظات حول الخدمة

للمزيد من المعلومات والاستفسار، يرجى الاتصال بمركز الاتصال والدعم عبر الرقم 19591أو 0800666766

استطلاع راي

كيف تقيم تجربة استخدامك للخدمات الإلكترونية عبر البوابة الإلكترونية؟

أرشيف الإستطلاعات