خدمات معلوماتية

نسخه تجريبيه

الرقابة اللاحقة

ابدأ الخدمة

 إرسال ملاحظات حول الخدمة

للمزيد من المعلومات والاستفسار، يرجى الاتصال بمركز الاتصال والدعم عبر الرقم 19591أو 0800666766

تقييم الخدمة

فحص رسالة واردات غذائية (فحص رسالة)

خدمة طلب فحص رسالة واردات غذائية تسمح للعملاء التجاريين من تقديم طلب فحص رسالة واردات غذائية من خلال البوابة الإلكتروينة للهيئة علي شبكة الانترنت مع مرعاه استكمال الإجراء داخل احد أفرع الهيئة.

وصف الخدمة

تتيح هذة الخدمة للعملاء التجاريين تقديم طلب فحص رسالة واردات غذائية بالهيئة من خلال البوابة الإلكترونية للهيئة علي شبكة الانترنت ولذك لتوفير الوقت و تيسير دورة الإجراءات علي العملاء التجاريين، حيث تهدف الخدمة الي توفير آلية لعملية طلب حصول على فحص رسالة واردات غذائية مما سوف تسهم في تقليل الوقت المُستغرق في تنفيذ الخدمة

جهات تأدية الخدمة

المركز الرئيسى للهيئة و فروع الهيئة بجميع الموانى المصرية (البحرية - الجوية - البرية - الجافة)

مكان تأدية الخدمة

المركز الرئيسى للهيئة و فروع الهيئة بجميع الموانى المصرية

المستندات المطلوبة

  • بوليصة الشحن
  •  فاتورة مفصلة
  •  شهادة الإجراءات الجمركية
  • إذن التسليم الملاحى
  • توكيل رسمى أو تفويض عليه توقيع من البنك فى حالة عدم وجود صاحب الشأن
  • كافة المستندات المطلوبة و المصاحبة للرسالة طبقاً لنوع السلع و المواصفة القياسية و المرفق3 من قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1186 لسنة 2003

إجراءات تأدية الخدمة

أولاً:القيد و المراجعة و تحديد المواصفة :-

  1. التقدم بطلب الفحص "اليكترونياً من الفرع " مرفقاً به المستندات المطلوبة.
  2. يتم مراجعة المستندات و تقدير المصروفات وتحديد جهات العرض.
  3. تحديد المواصفة التى يتم الفحص عليها طبقاً للآتى:-
    • تطبيق المواصفات القياسية المصرية المدرجة بالقرار 130 لسنة 2005 و القرارات الملحقة به.
    • فى حالة عدم وجود مواصفة مصرية مدرجة بالقرار 130 و ملحقاته يحدد المستورد المواصفة القياسية المطلوب الفحص عليها سواء الغير ملزمة أو العالمية بطلب الفحص على أن تكون من المواصفات المعتمدة طبقاً للقرار الوزارى رقم 180 لسنة 96 الصادر من وزارة الصناعةويتم إجبارى تحديد المواصفة المراد التحليل عليها من قبل المستورد فى حالة عدم وجود مواصفة ملزمة للصنف .
    • تطبق المادة الثانية من القرار 130 لسنة 2005 على السلع و المنتجات الغذائية التى ليس لها مواصفات مصرية أو أجنبية و ذلك طبقاً للمستندات و بيان المكونات المرفق مع الرسالة و ما يفيد إستخدامها فى دولة المنشأ أو الدولة المصدرة .
  4. يتم تشكيل اللجان الخاصة بالمعاينة الظاهرية لسحب العينات.
  5. يجوز استكمال إجراءات المعاينة الظاهرية قبل سداد أجور التحاليل على ألا يتم إعلان نتائج الفحص إلا بعد سداد أجور التحاليل و كذلك يجوز إتمام إجراءات المعاينة الظاهرية و سحب العينات قبل استكمال المستندات بشرط استيفاء الآتى :- (الشهادة الجمركية - بوليصة الشحن - الشهادات الصحية و البيطرية - الموافقات الأستيرادية فى حالة طلبها).

ثانياًَ: المعاينة الظاهرية للجنة الموحدة:-(واردات صحة-زراعة- جمارك):-

  1. يتم المعاينة الظاهرية بمعرفة اللجنة الموحدة بمكان التخزين أو تفريغ الرسالة داخل الدائرة الجمركية و ذلك بمطابقة المستندات على واقع الرسالة و مطابقة بيانات العبوات طبقاً للمواصفة الخاصة بالصنف أو أى قرارات خاصة بالصنف و كذلك مراجعة حالة العبوات و الأشتراطات العامة الظاهرية لكل سلعة.
  2. يجوز لرئيس مجلس إدارة الهيئة أو من يفوضه و بناء على طلب المستورد أو وكيله أو من يفوضه السماح بإعادة فرز الرسالة المستوردة التى تم رفضها نهائياً داخل أو خارج الدائرة الجمركية على أن يتم إعادة فحص الرسالة بعد الفرز بإعتبارها رسالة جديدة .
  3. فى حالة مطابقة الرسالة ظاهرياً من قبل اللجنة الموحدة يتم سحب العينات طبقاً لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1186 لسنة 2003 و يجوز للمستورد التقدم بطلب موقع عليه من المستورد أو وكيله الرسمى لنقل و تخزين الرسالة خارج الدائرة الجمركية تحت التحفظ طبقاً للضوابط المنصوص عليها بالمادة 86 من اللائحة.
  4. فى حالة عدم مطابقة الرسالة يتم تحرير إخطار رفض و للمستورد الحق فى التقدم بطلب للجنة التظلمات خلال أسبوع من علمه بالرفض و قرار لجنة التظلمات نهائى.

ثالثاً: تحريز و تكويد العينات بلجنة التكويد و تسليم العينات المكودة إلى المعامل المختلفة.

رابعاً: نتائج التحاليل المعملية للعينات المكودة:-

  1. فى حالة عدم المطابقة المعملية لمعامل الصحة و البيطرى يحق للمستورد التقدم بطلب إلى لجنة التظلمات و التى تقرر ما يتم من إعادة الفحص أو الرفض أو القبول و قرارها نهائى.

خامساً: النتائج النهائية للرسالة:-

  1. فى حالة المطابقة المعملية لجميع المعامل يتم منح شهادة مطابقة و يتم إبلاغ جهة التحفظ لإنهاء التحفظ للرسائل المنقولة تحت التحفظ فى .
  2. فى حالة رفض الرسالة نهائياً تمنح إخطار رفض و يتم إبلاغ المستورد بالرفض كذلك يتم الأتى:-
    • إذا كانت الرسالة داخل الدائرة الجمركية يتم إبلاغ الجمرك المختص ( نموذج 29 ) لأتخاذ اللازم نحو إعادة تصدير أو الإعدام طبقاً للقرارات المنظمة.
    • إذا كانت الرسالة مخزنة خارج الدائرة الجمركية يتم إخطار الجهة المشرفة على التخزين تحت التحفظ ومباحث التموين ومصلحة الجمارك لاتخاذ إجراءات إعادة التصدير او الإعدام.
    • يتم إخطار الجهة الصحية المخزن بها الرسالة وميناء الوصول والميناء الذى سيتم إعادة التصدير منه والإدارة العامة لمراقبة الأغذية بوزارة الصحة بكافة بيانات الرسالة المزمع إعادة تصديرها مع تقديم صاحب الشأن طلب إعادة تصدير .
    • يتم أخذ كافة التعهدات على صاحب الشأن أومن يمثله قانونا بعدم فك الأحراز أو تبديد الرسالة أو أى جزء منها ويتم أخذ أرقام السيارات وأسماء السائقين وأرقام إثبات الشخصية ويتم ترصيص السيارات وتجميعها بالشمع الأحمر بخاتم مفتش الأغذية الواقع فى دائرته المخزن ويكون الموقع على التعهد مسئول مسئولية قانونية فى حالة المخالفة .
    • يتم إخطار المسئول الصحي بالميناء الذى سيتم إعادة التصدير منه ليقوم باستلام الرسالة وفض الأحراز والتأكد من مطابقة وزن الرسالة وعددها طبقا لمستندات الرسالة واستكمال إجراءات إعادة التصدير وفى حالة وجود نقص فى الكميات يتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المستورد .
    • يتم إخطار كل من ميناء الوصول وجهة التخزين والإدارة العامة لمراقبة الأغذية بصورة من بوليصة الشحن الخاصة بإعادة التصدير للرسالة وكذا الإدارة العامة لمباحث التموين .
    • بالنسبة للرسائل التي يتم نقلها تحت التحفظ خارج الدائرة الجمركية،وتظهر نتائج الفحص النهائية عدم مطابقتها يلتزم المستورد بنقلها إلى الدائرة الجمركية، بصحبة مندوب الجهة الرقابية المختصة،وذلك خلال مدة لا تجاوز أسبوعين من إخطاره بالنتائج النهائية، ما لم يتم إعدامها تحت رقابة الجهة الرقابية ومندوب مصلحة الجمارك .
      ولا يجوز الافراج تحت التحفظ أو الإخطار بنتائج فحص لاية رسائل ترد للمستورد إذا لم يقم بإعادة تصدير أو إعدام الرسالة غير المطابقة خلال المهلة المحددة له .

ملحوظة :-

  • للإستدلال على دليل المواصفات المصرية إضغط على ملفات تهمك (أسفل الصفحة)
  • و نود الإحاطة بأن فروع الهيئة تعمل 24 ساعة يومياًو يوجد بكل فرع صندوق للشكاوى و فى حالة عدم حل المشكلة يتم اللجوء للإدارة المركزية للواردات الغذائية و كذلك إدارة خدمة المواطنين بالمقر الرئيسى للهيئة.

زمن تأدية الخدمة

  • فى مدة أقصاها سبعة أيام من تاريخ سحب أخر عينة و ذلك فيما عدا المجمدات و عينات المعلبات الغذائية و عبوات المياه و السلع الخاضعة لإختبار الدايوكسين يتعين إصدار النتائج النهائية فى مدة أقصاها خمسة عشر يوماً من تاريخ سحب أخر عينة.

الرسوم المطلوبة

  • غير محدد
تاريخ النشر 16/05/2017 11:19 ص
اخر تحديث: 04/10/2017 09:40 ص
201 0
شارك