نسخه تجريبيه

قوانين ولوائح

استطلاع راي

كيف تقيم تجربة استخدامك للخدمات الإلكترونية عبر البوابة الإلكترونية؟

أرشيف الإستطلاعات

اتفاقيات

ملخص اتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجاري

ملخص
اتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجاري
وبرنامجها التنفيذى لإقامة منطقة تجارة حرة عربية كبري بين الدول العربية
ــــــ

سريان الاتفاقية :
· أقر المجلس الاقتصادي والاجتماعي بموجب قراره رقم 1317 د 59 بتاريخ 19/2/1997 البرنامج التنفيذي وجدوله الزمني لإقامة منطقة تجارة حرة عربية وفقا لأحكام اتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية، وتتماشي أحكام هذه المنطقة مع أحكام منظمة التجارة العالمية وقواعدها العامة المنظمة للتجارة العالمية.

بدء حيز التنفيذ:
· دخلت الاتفاقية حيز النفاذ في 1/1/1998

الموقف التنفيذي:
· تم تحرير كافة السلع العربية المتبادلة بين الدول الأطراف من الرسوم الجمركية والرسوم والضرائب الأخرى ذات الأثر المماثل وفقا لمبدأ التحرير التدريجي بنسب متساوية (10%) سنويا وذلك ابتداء من 1/1/1998 تم رفع نسبة التخفيض الى 20% خلال عام 2004 و 2005 ليصل إجمالي التخفيض الى 80% بداية عام 2004، ومع بداية عام 2005 وصلت نسبة التخفيض 100%.
· تم تحديد مواسم الإنتاج الزراعى (الروزنامة الزراعية) لعدد من السلع الزراعية التي لا تتمتع فيها هذه السلع بالإعفاءات والتخفيضات على أن تحدد الدول السلع الزراعية التي ترغب في إدراجها ضمن الروزنامة الزراعية، ومع بداية عام 2005 تم إلغاء الروزنامة الزراعية و تحرير كافة السلع الزراعية وإعفاءها من كافة الرسوم الجمركية والرسوم والضرائب ذات الأثر المماثل.
· لا تسرى أحكام هذا البرنامج على المنتجات والمواد المحظور استيرادها وتداولها أو استخدامها في اى من الدول لأسباب دينية أو صحية أو أمنية أو بيئية أو لقواعد الحجر الصحي وتلتزم الدول الأطراف بتقديم بيان بهذه المنتجات وكذلك آية تعديلات تطرأ عليه.
· لاتخضع السلع و المنتجات التي يتم إنتاجها داخل المناطق الحرة لأحكام إتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجاري وبرنامجها التنفيذي لإقامة منطقة تجارة حرة، أي لا تخضع لأى تخفيضات أو إعفاءات جمركية




عدد الدول الأعضاء:
· بلغ عدد الدول العربية التي انضمت حتى الآن 18 دولة عربية وهي: الأردن، الإمارات، البحرين، تونس، السعودية، سورية، العراق، سلطنة عمان، قطر، الكويت، لبنان، ليبيا، مصر، المغرب، السودان، فلسطين، اليمن، وقد إنضمت الجزائر للإتفاقية منذ عام 2009.
الدول الأقل نمواً:
· هناك دول أعضاء في المنطقة تعامل معاملة الدول الأقل نمواً وهذه الدول هي اليمن،السودان، وفلسطين، حيث تم منح خاصة تلك الدول على النحو التالى:
ý فيما يخص فلسطين: تمنح الصادرات الفلسطيينية للدول العربية الأعضاء كافة الإعفاءات التي تنص عليها منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.
ý فيما يتعلق بالسودان واليمن فقد تم مد الفترة الخاصة بتطبيق الإعفاءات الجمركية حتى عام 2012 بدلاً من عام 2005.
منتجات المناطق الحرة:
· تعامل المنتجات العربية التي يتم إنتاجها داخل المناطق الحرة في أحد الدول الأعضاء معاملة المنتج الأجنبي أي إنها لا تتمتع بالإعفاءات المنصوص عليها في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى حتى إن إستوفت قواعد المنشأ العربية، وذلك تنفيذاَ لقرار المجلس الاقتصادى والاجتماعى رقم (1984) في دورتة العادية رقم (93) بتاريخ 13/2/2014.

الإستثناءات:
- انتهت الاستثناءات الممنوحة للدول الأعضاء في 16/9/2002.

قواعد المنشأ العربية
· تنقسم قواعد المنشأ الواجب توافرها للسلع العربية كى تتمتع بالإعفاءات المنصوص عليها في إطار المنطقة إلى قسمين على النحو التالى:
ý قاعدة المنشأ العامة: والتى تقضي بأن لا تقل نسبة القيمة المضافة المحلية عن 40% قيمة محلية مضافة من تكلفة السلعة عند إتمام إنتاجها.
ý قواعد المنشأ التفصيلية: تم الاتفاق عام 2007 على عدد من القواعد التفصيلية الخاصة بعدد من البنود الجمركية، حيث لا يطبق عليها القاعدة العامة.

التصديق على شهادات المنشأ والفواتير والمستندات المصاحبة
· تم إلغاء التصديق على شهادات المنشأ والفواتير والمستندات المصاحبة لها من قبل السفارات والقنصليات بالخارج.

تاريخ الأصدار: 02/10/2017 12:00 ص
369 0
تقييم المحتوي
شارك